أخر الأخبار

بمناسبة يوم حقوق الانسان العالمي واّلسنة الأربعين لتأسيس منظمة العفو الدولية في هولندا


القائد فالح عبدالله

القائد فالح عبدالله

يا حيّ يا قيّوم

بمناسبة يوم حقوق الانسان العالمي واّلسنة الأربعين لتأسيس منظمة العفو الدولية في هولندا

أنّ ما تربو اليه البشرية وهو المثل الأعلى المشترك الذي لابدّ منه أن تسلكه جميع الشعوب ولآمم لكي يسعى كل فرد وهيئة في المجتمع واضعين على الدوام هذا الإعلان نصب اعينهم لترسيخ أواصر احترام هذه الحقوق والحريات عن طريق التعليم والتربية واتخاذ أجراء آت مطردة, قوميّة وعالميّة لتحقيق وضمان الاعتراف بها واخذها بعين الاعتبار بصورة عالميّة فعّالة بين الّدول الموقّعة على تلك الوثيقة والأعضاء في منظّمة الأمم المتّحدة منذ ولادتها في1945

((ملخصا من منشور الامم المتحدة لحقوق الانسان ))

1- يولد جميع الّناس أحرارا متساوين في الكرامة والحقوق وقد وهبوا عقلا وضميرا لذلك عليهم أن يعامل بعضهم بعضا بروح التّأخي.
2- لكل انسان حقّ التّمتّع بجميع الحقوق والحرّيات المنصوص عليها في اعلان منشور حقوق الانسان في الأمم المتحدة بدون تمييز اللون واللغة والقومية.
3- لكل فرد الحق في الحياة والحرّية وسلامة شخصه.
4- لا يجوز استعباد او استرقاق أي انسان ويحظر الاسترقاق وتجارة الرقيق بكافّة أوضاعها.
5- لا يعرض أيّ انسان أينما وجد وولد الحق في أن يعترف بشخصيته القانونية.
6- جميع النّاس سواسيّة امام القانون ولهم الحّق في التّمتّع بحماية متكافئة دون أيّ نوع تمييز عرقي ولون البشرة. ولهم جميعا الحقّ في حماية متساوية ضّد أي تمييز يخل بهذا الإعلان وضد أيّ تحريض على تمييز مثل هذا.
7- لكل انسان أينما وجد الحق في أن يعترف بشخصيته القانونيّة.
8- لا يجوز القبض على أيّ انسان أو حجزه أو نفيه بصورة تعسفيّة.
9- لكل شخص الحق في أنّ يلجأ الى المحاكم الوطنية لإنصافه عند تعرضه لآي أعمال فيها اعتداء على الحقوق المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة لحقوق الانسان .
10- لكل انسان الحق على قدم المساواة التامّة مع الآخرين , في أن تنظر قضيته أمام محكمة مستقلة نزيهة نظرا عادلا علنيّا للفصل في حقوقه والتزاماته وأيّة تهمة جنائية عندما توجه اليه.
11- لا يعرض أحد لتدخل تعسفي في حياته الخاصة أو أسرته أو مسكنه أو مراسلاته أو لحملات على شرفه وسمعته, ولكل انسان ايضا الحق في حماية القانون من مثل هذا التدخل أم تلك الحملات.
12- لكل فرد حرّية التنقل واختيار محل اقامته داخل حدود كل دولة.
13- المتهم بريّ حتى تثبت ادانته قانونيا بمحاكمة علنية تؤمّن له فيها الضمانات الضرورية للدفاع عنه.
41- لكل شخص الحق في أن يلجأ الى بلاد أخرى أو يحاول الالتجاء اليها من الاضطهاد.
15- لكل فرد حق التمتع بجنسية ما ولا يجوز حرمان شخص من جنسيته تعسفا أو انكار حقه في تغييرها.
16- للرجل والمرأة متى بلغا سن الزواج حق الزواج وتأسيس أسرة دون أي قيد بسبب الجنس أو الجنسية أو الدين. ولهما حقوق متساوية عند الزواج وأثناء قيامه وعند الطلاق.
17- لكل شخص الحق في حرية التعبير والرأي , ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل واستقاء الانباء والافكار وتلقيها واذاعتها بأيّة وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية.
18- لا يجوز ارغام أحد على الانضمام الى جمعية ما.
19- لكل شخص الحق في حريّة الاشتراك في الجمعيات والجماعات السلمية.
20- لكل شخص الحق في الاشتراك في إدارة الشؤون العامة لبلادة اما مباشرة و أمّا عن طريق ممثلين يختارون اختيارا حرّا.
21- لكل انسان نفس الحق لغيره في تقلّد الوظائف العامة في البلاد.
22- أنّ إرادة الشعب هي مصدر سلطة الحكومة ويعبر عن هذه الإرادة بانتخابات نزيهة دوريّة تجري على أساس الاقتراع السرّي وعلى قدم المساواة بين الجميع أو حس خارجة عن أرادته.
وأي اجراء مماثل يضمن حرية التصويت.
23- لكل شخص بصفته عضوا في المجتمع, الحق في الضمانة الاجتماعية القائمة على أساس انتفاعه بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي لا غنى عنها لكرامته ولنمو شخصيته نموّا حرّا بفضل الجهود القومي والتعاون الدولي . وذلك وفقا لنظم وموارد كل دولة.
24- لكل شخص الحق في العمل وله حريّة اختياره بشروط عادلة مرضية كما أن له حق الحماية من البطالة.
25- لكل فرد دون تمييز الحق في أجر متساو للعمل.
ولكل فرد يقوم بعمل الحق في أجر عادل مرض يكفل له ولأسرته عيشة لائقة بكرامة الانسان تضاف اليه عند اللزوم ومسائل أخرى للحماية الاجتماعية.
26- لكل فرد الحق في أن ينشئ وينضم الى نقابات حماية لمصلحته.
27- لكل شخص الحق في الراحة وفي أوقات الفراغ ولاسيما في تحديد معقول لساعات العمل وفي عطلات دوريّة بأجر.
28- لكل شخص الحق في مستوى من المعيشة كاف للمحافظة على ييسر القبول الصحة والرفاهية له و لأسرته ويتضمن ذلك التغذية والملبس والمسكن والعناية الطبية وكذلك الخدمات الاجتماعية اللازمة كما له الحق أيضا في تامين معيشته في حالات البطالة والمرض والعجز والترمّل والشيخوخة وغير ذلك من فقدان وسائل العيش نتيجة لظروف خارجة عن أرادته.
29- للأمومة والطفولة الحق في مساعدة ورعاية خاصتين وينعم كل الأطفال بنفس الحماية الاجتماعية سواء أكانت ولادتهم ناتجة عن رباط شرعي أم بطريقة غير شرعيّة.
30- لكل انسان الحق في التعليم ويجب أن يكون التعليم في مراحله الأولى والأساسية على الأقل بالمجان و أن يكون التعليم الأولى الزاميا وينبغي أن يعمم التعليم الفني والمهني و أن ييسّر القبول للتعليم العالي على قدم المساواة التامّة للجميع وعلى أساس انتماء كاملا و الى تعزيز احترام الانسان والحريات الأساسية وتنمية التفاهم والتسامح والصداقة بين كافة الشعوب والجماعات العرقية أم الدينية والى زيادة مجهود الأمم المتحدة لحفظ السلام.
31- للآباء الحق في اختيار نوع تربية أولادهم.
32- لكل انسان الحق في أن يشترك اشتراكا حرا في حياة المجتمع الثقافي وفي الاستمتاع بالفنون والمساهمة في التقدم العلمي والاستفادة من نتائجه.
33- لكل فرد الحق في حماية المصالح الأدبية والمادية والمترتبة على انتاجه العلمي أو الادبي أو الفني.
34- لكل فرد الحق في التمتع بنظام اجتماعي دولي تتحقق بمقتضاء الحقوق والحريات المنصوص عليها في هذا الإعلان تحققا تاما.
35- على كل فرد واجبات نحو المجتمع الذي يتاح فيه وحدة لشخصيته أن تنمو نموّا حرّا كاملا.
36- يخضع الفرد في ممارسة حقوقه وحريّاته لتلك القيود التي يقرر ها القانون فقط لضمان الاعتراف بحقوق الغير وحرياته واحترامها ولتحقيق المقتضيات العادلة للنظام العام والمصلحة العامة و الأخلاق في مجتمع ديمقراطي.
37- لا يصح بحال من الأحوال أن تمارس هذه الحقوق والحريات ممارسة تتناقض مع أغراض الأمم المتحدة ومبادئها.
38- ليس في هذا الإعلان نص يجوز تأويله على أن يخول لدولة أو جماعة أو فرد أي حق في القيام بنشاط أو تأدية عمل بهدف هدم الحقوق والحريات الواردة فيه.

عبدالله

عضو مستشار في قسم الشرق الأوسط ومنطقة الخليج لمنظمة العفو الدولية – فرع ماسترخت ( مملكة هولندا ) 10-12-2014

التغريدات

  • It seems like you forget type any of your Twitter OAuth Data.