أخر الأخبار

مناشدة حول ارتفاع عدد الإعدامات في إيران


مجلس حقوق الإنسان الأحوازي

مجلس حقوق الإنسان الأحوازي

مناشدة حول

ارتفاع عدد الإعدامات في إيران

 

مناشدة انسانية صادر من مجلس حقوق الانسان الأحوازي

‏الثلاثاء‏، 25‏ آذار‏، 2014

 

في العام 2013، تم إعدام ما يقارب 700 شخصا في جغرافية إيران الحالية، طبق التقرير الصادر عن الأمم المتحدة.  وأعدم ما لا يقل 687  من السجناء و الأسرى في عام 2013، منها 68 في المئة  بعد الانتخابات الرئاسية في يونيو حزيران عام 2013، اي بعد انتخاب حسن روحاني رئيسا للجمهورية الايرانية كما جاء على لسان ممثل الامم المتحدة من جمعية حقوق الإنسان في كردستان السيد تيمور الياسي. وهذا هو أعلى رقم في خمسة عشر عاما الماضية و ان هذه الإعدامات في معظم الحالات المعنية ( العرقية ) أقليات مثل العرب و الأكراد والبلوش والبهائيين.

 

و قد تم الإبلاغ عن هذه عمليات الإعدام في التقرير الذي أعده المقرر الخاص للأمم المتحدة على إيران، السيد أحمد شهيد. و من جانبها ادعت الحكومة الإيرانية نتائج دكتور شهيد غير موضوعي و معظمها عبارة عن تجميع من الاتهامات التي لا أساس لها.

 

و يشكك السيد احمد شهيد في بيان صادر عن السلطات الإيرانية التي زعمت ان تقرير شهيد يدل فقط على مصادر داخل المعارضة أو حتى المعلومات من الإرهابيين. و قال شهيد على الرغم من أنني لم أكن في البلاد، لقد تحدثت على الاقل مع 700 شخصا و تم إجراء مقابلات معهم عبر سكايب. و ان كانوا قد سمحوا لي بالدخول في البلاد قد كنت أدرجت رؤية الحكومة في تقريري، وهذا يمكن أن يكون في صالحها.

فمن هذا المنبر الحر يناشد مجلس حقوق الإنسان الأحوازي المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية الدولية و على راسها مجلس حقوق الإنسان التابع للامم المتحدة بقيام تحقيق اكثر عن عمليات الاعتقالات اليومية كشف السجون السرية وعمليات القتل في السجون السرية و مطالبة ايران برعاية و مراعات حقوق الإنسان الأحوازي العربي و الكردي و البلوشي و باقي الأقليات المحرومة من ابسط حقوقها البشري و احترام القانون الدولي و البروتوكولات الموقعة عليها.

 ahrc2

التغريدات

  • It seems like you forget type any of your Twitter OAuth Data.